الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة

 
العودة   منتديات غصون > المنتديات العامة > غصــــــــــون العـــــــــــــام
 
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 

 
  #1  
قديم 16-04-2006, 04:42
الصورة الرمزية العقرب
العقرب العقرب غير متصل
نجم غصون
 
تاريخ التسجيل: Nov 2003
الدولة: في جحر ضب
المشاركات: 2,884
العقرب is on a distinguished road
ارقامنا العربية هل هي هندية الاصل وماهي ارقامنا الاصلية ( تعال واكتشف



كنت في حيرة من امري وانا اتعجب لماذا لانرجع لارقامنا العربيه الاصليه

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
ونكون مع العالم ونترك الارقام الهنديه التي ليست من تاريخنا ولكن بعد وجدت ان مقولة ان ارقامنا العربية المستخدمة الان غير عربيه هو غير صحيح ولايوجد اي دليل يثبت ان الارقام الافرنجية هي ارقام عربية الاصل إن مجموع الدراسات أظهرت بجلاء ان الرقم العربي الذي نستخدمه هو الرقم الصحيح، وبالتالي كيف نتنكر لرقم أصيل وننتقل إلى رقم أجنبي حجة من يستخدمونه في ادعاء عروبته ضعيفة واهية، فالرقم الذي نستخدمه وهو ما يعرف بالرقم المشرقي قديم قدم الثقافة العربية الإسلامية، ومتداول ومعروف في كل المناطق التي وصلت إليها الحضارة العربية الإسلامية، والشواهد كثيرة
تعريف الرقم :


الرقم او العدد عملية لفظية تختص بحساب الاشياء وحصرها ومعرفة مقدار كمياتها وامكن التعبير عنها «اي الارقام» برسوم كتابية متعددة اختلفت اشكالها عند مختلف امم الارض وحضاراتها، ومرت كتابة الارقام بسلسلة من التغيرات واعمال التطوير حتى اتخذت الاشكال والصور الكتابية التي نشاهدها في الوقت الحاضر.


والكثير منا يتسأل عن هذه الارقام وعن صحة ماقيل ان ارقامنا اللتي نستخدمها الان هي ارقام هندية الاصل وان ارقامنا العربية الاصليه هي من يستخدمها الغرب الان ؟
الارقام العربيه والهندية
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
واليكم بعض ماوجدت :
مـن قـرارات الـمـجـمـع الـفـقـهـي بـمـكـة الـمـكـرمـة الـقـرار الـثـالـث فـي عدم جواز اسـتبدال رسم الأرقام العربـيـة بـرسـم الأرقام المـسـتـعـمـلة فـي أوروبا
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا ونبينا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا - أما بعد : فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي قد نظر في الكتاب الواردة إلى الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي من معالي وزير الأوقاف والشئون الإسلامية في الأردن الاستاذ كامل الشريف ، والبحث المقدم من معاليه إلى مجلس الوزراء الأردني بعنوان " الأرقام العربية من الناحية التاريخية " والمتضمن أن هناك نظرية تشيع بين بعض المثقفين ، مفادها أن الأرقام العربية في رسمها الراهن :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
هي أرقام هندية ، وأن الأرقام الأوربية :

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
هي الأرقام العربية الأصلية ، ويقودهم هذا الاستنتاج إلى خطوة أخرى هي الدعوة إلى اعتماد الأرقام في رسمها الأوروبي في البلاد العربية ، داعمين هذا المطلب بأن الأرقام الأوربية أصبحت وسيلة للتعامل الحسابي مع الدول والمؤسسات الأجنبية التي باتت تملك نفوذاً واسعاً في المجالات الإقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية ، وأن ظهور أنواع الآلات الحسابية و(الكمبيوتر) التي لاتستخدم إلا هذه الأرقام يجعل اعتماد رسم الأرقام الأوربي في البلاد العربية أمراً مرغوباً فيه إن لم يكن شيئاً محتوماً لا يمكن تفاديه . ونظرا أيضا فيما تضمنه البحث المذكور من بيان للجذور التاريخية لرسم الأرقام العربية والأوروبية . واطلع أيضا على قرار مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في دورته الحادية والعشرين المنعقدة في مدينة الرياض ما بين 17 - 28 من شهر ربيع الآخر عام 1403 هـ في هذا الموضوع ، والمتضمن أنه لا يجوز تغيير رسم الأرقام العربية المستعملة حاليا إلى رسم الأرقام المستعملة في العالم الغربي للأسباب التالية : أولا : أنه لم يثبت ما ذكره دعاة التغيير من أن الأرقام المستعملة في الغرب هي الأرقام العربية ، بل إن المعروف غير ذلك ، والواقع يشهد له ، كما أن مضيّ القرون الطويلة على استعمال الأرقام الحالية في مختلف الأحوال والمجالات يجعلها أرقاما عربية ، وقد وردت في اللغة العربية كلمات لم تكن في أصولها عربية وباستعمالها أصبحت من اللغة العربية ، حتى أنه يوجد شيء منها في كلمات القرآن الكريم ( وهي الكلمات التي توصف بأنها كلمات معربة ) ثانياً : أن الفكرة لها نتائج سيئة ، وآثار ضارة ، فهي خطوة من خطوات التغريب للمجتمع الإسلامي تدريجياً ، يدل لذلك ما ورد في الفقرة الرابعة من التقرير المرفق بالمعالمة ونصها " صدرت وثيقة من ورزاء الإعلام تفيد بضرورة تعميم الأرقام المستخدمة في أوروبا لأسباب أساسها وجوب التركيز على دواعي الوحد الثقافية والعلمية وحتى السياحية على الصعيد العالمي " . ثالثاً : أنها " أي هذه الفكرة " ستكون ممهدة لتغيير الحروف العربية واستعمال الحروف اللاتينية بدل العربية ولو على المدى البعيد . رابعاً : أنها " أيضا " مظهر من مظاهر التقليد للغرب واستحسان طرائقه . خامساً : أن جميع المصاحف والتفاسير ، والمعاجم ، والكتب المؤلفة كلها تستعمل الأرقام الحالية في ترقيمها أو في الإشارة إلى المراجع ، وهي ثروة عظيمة هائلة ، وفي استعمال الأرقام الافرنجية الحالية ( عوضاً عنها ) ما يجعل الأجيال القادمة لا تستفيد من ذلك التراث بسهولة ويسر . سادساً : ليس من الضروري متابعة بعض البلاد العربية التي درجت على استعمال رسم الأرقام الأوروبية ، فإن كثيراً من تلك البلاد قد عطلت ما هو أعظم من هذا وأهم وهو تحكيم شريعة الله كلها مصدر العز والسيادة والسعادة في الدنيا والآخرة ، فليس عملها حجة .


وفي ضوء ما تقدم يقرر مجلس المجمع الفقهي الإسلامي ما يلي : أولا : التأكيد على مضمون القرار الصادر عن مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في هذا الموضوع والمذكور آنفا ، والمتضمن عدم جواز تغيير رسم الأرقام العربية المستعملة حاليا برسم الأرقام الأوروبية المستعملة في العالم الغربي للأسباب المبينة في القرار المذكور . ثانيا : عدم جواز قبول الرأي القائل بتعميم رسم الأرقام المستخدمة في أوروبا بالحجة التي استند إليها من قال ذلك ، وذلك أن الأمة لا ينبغي أن تدع ما اصطلحت عليه قرونا طويلة لمصلحة ظاهرة وتتخلى عنه تبعا لغيرها . ثالثا : تنبيه ولاة الأمور في البلاد العربية إلى خطورة هذا الأمر ، والحيلولة دون الوقوع في شرك هذه الفكرة الخطيرة العواقب على التراث العربي والإسلامي . والله ولي التوفيق وصلى الله علي سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم . (قرارات مجلس المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي من دورته الأولى لعام 1398هـ حتى الدورة الثامنة عام 1405هـ : 129 - )132 . الــمــصــدر : فــتــاوى إســلامــيــة (4/528 - 530)
وهذه أساء أعضاء المجلس الموقعين على القرار : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رئيس مجلس المجمع الفقهي) ، عبد الله عمر نصيف (نائب الرئيس) ، عبد الله عبد الرحمن البسام ، صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان ، محمد بن عبد الله بن سبيل ، مصطفى احمد الزرقا ، محمد محمود الصواف ، صالح بن عثيمين ، محمد رشيد قباني ، محمد الشاذلي النيفر ، أبو بكر جومي ، عبد القدوس الهاشمي ، محمد رشيدي ، ومحمد احمد قمر (مقرر المجلس) .
وقد تغيب عن هذه الجلسة خمسة من الأعضاء ، وهم : محمد سالم عدود ، محمود شيت خطاب ، أبو الحسن علي الحسني الندوي ، حسين محمد مخلوف ، ومبروك العوادي . والله أعلم .
كتبه عبد الله زقيل ، وأيضا من ضمن كتاب الأرقام العربية للدكتور قاسم علي سعد



ظهرت الترجمة العربية في عهد أبي جعفر المنصور بعنوان "السند هند" وهو تحريف للعنوان الأصلي. ومع كتاب "السند هند" دخل علم الحساب الهندي بأرقامه المعروفة في العربية بالأرقام الهندية فقد تطور على أثرها علم العدد عند العرب، وأضاف إليها المسلمون نظام الصفر، والذي لولاه لما فاقت الأرقام العربية غيرها من الأرقام،ولما كان لها أية ميزة، ولما استطعنا أيضاً أن نحل كثيراً من المعادلات الرياضية من مختلف الدرجات، فقد سهل استعماله لجميع أعمال الحساب، وخلص نظام الترقيم من التعقيد، ولقد أدى استعمال الصفر في العمليات الحسابية إلى اكتشاف الكسر العشري الذي ورد في كتاب مفتاح الحساب للعالم الرياضى؟ المسلم، جمشيد بن محمود غياث الدين الكاشي(ت 840 هـ1436 م)، وكان هذا الكشف المقدمة الحقيقية للدراسات والعمليات الحسابية المتناهية في الصغر، لقد كانت الأرقام العربية بصفرها وكسورها العشرية بحق هدية الإسلام إلى أوروبا. ومن هذا الكتاب أيضاً استخرج العالم "إبراهيم الفزاري "- الذي أشرف على ترجمته- جدولاً حسابياً فلكياً يبين مواقع النجوم ويحسب حركاتها وهو ما يعرف باسم "الزيج ". أما الآلة الفلكية التي تستخدم لرصد الكواكب، فكانت تسمى "بالاصطرلاب ". ويعتبر إبراهيم الفزاري أول من صنع الاصطرلاب من المسلمين.
للمزيد من الاطلاع والتوسع في البحث والمعرفة :

http://www.alargam.com/languages/arabic/number49.htm

http://www.alargam.com/



منقوووووووووول
__________________

كل اللي اسويه بالسحالي حلال

يامعشر التماسيح عليكم بالهجوم والجهاد للقضاء على كل سحليه تمشي على وجه الأرض
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المملكــــــــة العـــــربية السـعوديـــــة ....التاريخ...والسياحة ولع غصــــــــــون السياحـــــــة 13 17-01-2009 04:15
صنميات قرن الخداع الشامل:ما هى صلة ايران واسرائيل وأمريكا 5 المتحرف غصــــــــــون الحــــــــــدث 1 26-09-2006 03:14
تأميم نفط العراق دشن معركة تحرير الأمة العربية المتحرف غصــــــــــون العـــــــــــــام 1 03-06-2006 06:09


 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 10:55.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.