الرئيسية التسجيل     مكتبي الرسائل الخاصة

 
العودة   منتديات غصون > المنتديات العامة > غصـون الصحــة والغـــــذاء
 
إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 

 
  #1  
قديم 11-08-2008, 01:01
الصورة الرمزية نانسي
نانسي نانسي غير متصل
نجم غصون
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: فلسطينية UAE
المشاركات: 9,498
نانسي is on a distinguished road
هذه الصفحة مخصصة للنساء الدورة الشهرية ومشاكلها وعلاجها

الدورة الشهرية ومشاكلها تابعوها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني و اخواتي الكرام هذه الصفحة مخصصة للنساء الدورة الشهرية او ما يسمى بالحيض وجميع مشاكله


طبعا انا قمت بنقل هذا الموضوع الخاص بالدكتور يوسف الزين اخصائي اعشاب من لبنان وذلك لتعم الفائدة واللي عندها استفسار ممكن تلاقي تفسيره هنا ان شاء الله


نبدأ بالموضوع :



(الدورة الشهرية)




هى حدث سعيد وهام فى حياة البنت وعلى هذا الأساس يجب أن تعرف كل شئ عنها: كيف تحدث؟ ولماذا؟ وكيف تستعد لها؟ وما التصرف أثناء حدوثها بعد الزواج؟ ولماذا تختفى بعد سن معينة فى حياة الأنثى؟ وهل يعنى ذلك فقدان الرغبة والتأثير على دور الزوجة فى حياة زوجها.. كل هذا يجب أن تلم به البنت إلماماً كافياً قبل الزواج, لتكون حياتها الزوجية سعيدة, قائمة على الفهم الصحيح والثقافة الجنسية المطلوبة..

الدورة الشهرية أو الحيض أو الطمث, عبارة عن نزول كمية من الدم من المهبل لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام, بصورة دورية منتظمة كل ثمانية وعشرين يوماً أو تقل هذه المدة أو تزيد حسب طبيعة كل أنثى, وتبدأ الدورة فى سن البلوغ عند البنت "من سن العاشرة إلى السادسة عشرة" ثم تستمر حتى سن اليأس "من الأربعين حتى الخمسين".

والدورة الشهرية نتيجة انفصال الغشاء المخاطى المبطن لجدار الرحم من الداخل, ونزوله إلى خارج الجسم عن طريق المهبل, ثم يبدأ الرحم فى تكوين غشاء جديد تحت تأثير الهرمونات التى يفرزها المبيض, وتقع الدورة تحت تأثير معظم الغدد الصماء بالجسم سواء بالاتصال المباشر أو غير المباشر.
غدة الهيبوثلاموس بالمخ تعتبر المحرك للغدة النخامية بالرأس, وهى بدورها تفرز الهرمونات المنشطة بالمبيض والذى يفرز هرمونى الإستروجين والبروجسترون وهما يسببان بناء جدار الرحم الداخلى المخاطى الذى يعتبر الأرض الخصبة لنمو الجنين بعد الإخصاب .

أما صلة الدورة الشهرية بالغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية والبنكرياس والكبد, فهى صلة غير مباشرة, حيث إن هذه الغدد لها علاقة بالتفاعلات البيولوجية الخاصة ببناء الأنسجة, وبالتالى فإن أى انخفاض أو زيادة فى الهرمونات التى تفرزها هذه الغدد يؤثر على المبيض، كما يؤثر على جميع أنسجة الجسم المختلفة.


(الاستعداد النفسى والدورة الشهرية )

وقد تصاحب الدورة الشهرية بعض الآلام قبل نزولها، وبعده، وفى كثير من الأحيان تكون هذه الآلام خفيفة، وبدون أسباب مرضية.
وكثير من الأمهات يعتبرن حدوث الدورة أمراً غير طبيعى، ويهولن من هذه الفترة والآلام المصاحبة لها وغير ذلك، وقد يصل الأمر إلى عدم الاستحمام أثناءها، وملازمة الفراش وبالتالى فإن بنات هؤلاء الأمهات تتكون لديهن فكرة غير صحيحة عن الدورة ويكون استقبالهن لها بنفس الطريقة، ولكن يجب اعتبار أيام الدورة أياماً عادية، لأنها ما هى إلا عملية فسيولوجية، وليست مرضاً، وهى لا تمنع الرياضة والاستحمام.. أما ابتداء من سن الأربعين فتبدأ المرأة عادة فى الاستعداد لإنهاء فترة الدورة، والاستعداد النفسى لهذه الحالة مهم جداً باعتبارها فترة زمنية يجب أن تقف عندها الدورة الشهرية وهى لا تدل على أن المرأة قد فقدت أنوثتها أبداً.. بالعكس فهى تدل على النضج الكامل، أما الأعراض التى تشكو منها السيدات فى هذه الفترة مثل عدم النوم والسمنة والعرق فلا تحدث الا إذا كانت الحالة النفسية للمرأة مهيأة لاستقبال هذه الفترة تماماً.


(أنسب طريقة لاستقبال الدورة الشهرية )

أنسب طريقة لاستقبال الدورة الشهرية أن تأخذ الفتاة حماماً دافئاً يومياً بمجرد إحساسها أن دماء الدور الشهرية فى طريقها إلى النزول وبذلك يمكن إزالة الاحتقان الموجود فى الجسم وهو أحد الإسبال المهمة التى تزيد من قدر الألم مع تناول قرص أسبرين.


(ولماذا قرص الأسبرين؟ )

لان الأبحاث الطبية أثبتت أن التقلصات التى تحدث فى الرحم تكون ناتجة عن وجود كمية كبيرة من مادة البروستاجلاندين هذه المادة لها تأثير قابض ويتم إفرازها من الغشاء المخاطى للرحم وتسبب هذه التقلصات المؤلمة وأن الأسبرين هو أحد المواد التى يكون لها تأثير مضاد لمادة البروستاجلاندين.. وقد يكون الألم الشديد ناتج عن وجود انسداد أو أورام أو ضيق فى فتحة عنق الرحم ولابد من تدخل الطبيب للتوسع عنق الرحم وهى خطوة لن تحتاج إلى أكثر من دقائق تعود بعدها المرأة لتشعر بتحسن كبير.


ما سبب انقطاع العادة الشهرية لدى بعض الفتيات؟

قد يكون السبب ناتجاً عن نقص أو اضطراب فى وظائف الغدة الدرقية، أو النخامية أو المبيض أو نقص فى خلقة أعضاء التناسل أو التعرض لأحد الأمراض كالحميات أو البول السكرى أو السل أو الأنيميا الشديدة لذا لابد من استشارة الطبيب.


لماذا تتوقف الدورة خلال فترة الإرضاع؟


لأن هناك هرموناً معيناً يفرزه الجسم لتنشيط الثدى أثناء إفرازه للبن الرضاعة نفس هذا الهرمون يؤدى إلى إيقاف نشاط المبيض وبذلك لا يحدث التبويض .
__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 

 
  #2  
قديم 11-08-2008, 01:04
الصورة الرمزية نانسي
نانسي نانسي غير متصل
نجم غصون
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: فلسطينية UAE
المشاركات: 9,498
نانسي is on a distinguished road

(أسباب انقطاع الطمث )


الانقطاع المبكر للطمث

فجأة وعلى غير توقع تجد فئة من السيدات أنفسهن عرضة للتعامل مع ضيف ثقيل يقتحم حياتهن قبل موعده المحدد مسبباً لهن الكثير من الألم وواضعاً فى طريق حياتهن كماً لا بأس به من التحديات.. وهو الانقطاع المبكر للطمث.
وما أسباب التبكير بالمجىء؟ وكيف يمكن للسيدة التعامل مع مثل هذا الضيف الثقيل؟


يعد انقطاع الطمث المبكر حالة تصيب آلاف النساء كل عام، والأسباب الشائعة وراء ذلك تشمل استئصال المبيضين نتيجة للإصابة بالسرطان أو الورم البطانى الرحمى أو نتيجة لتهتك الكيس الغشائى للمبيضين، كما تلعب الوراثة دوراً كبيراً فى ذلك فإذا كانت الأم قد تعرضت لانقطاع الطمث قبل بلوغها الأربعين من العمر فمن الأرجح أن تصاب الابنة أيضاً، وهناك أسباب أخرى كالعلاج بالمواد الكيميائية أو بالطاقة الإشعاعية أو أن تكون السيدة لديها حالة من المناعة الذاتية حيث يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة للمبيضين.
ومن عوامل إثارة حدوث انقطاع الطمث المبكر هى استئصال الرحم فتظهر لدى المرأة أعراضاً كالتوهج المفاجئ المصحوب بسخونة أو الجفاف المهبلى وعادة ما تكون هذه الأعراض أكثر شدة وحدة فى هذه الحالة عنه إذا حدث انقطاع الطمث فى موعده الطبيعى، وهناك العديد من النساء صغيرات السن لديهن تلك الأعراض دون إجراء أى جراحة ولكن لا يتشككن ولو للحظة فى إمكانية تعرضهن لانقطاع الطمث، وعادة ما تكون هناك مشكلة فى عدم الإخصاب مرتبطة بتغيرات فى المبيضين هى السبب الأول فى ذلك.
ويؤكد الأطباء أن التعامل مع حالات انقطاع الطمث لدى النساء فى الثلاثين من العمر يكون أكثر صعوبة عنه لدى النساء فى الخمسين، ومثل تلك الحالات تفرض على المرأة صغيرة السن فهم وإدراك معنى الشيخوخة فى وقت مبكر جداً, والأكثر من ذلك هو إصابتهن بالجفاف المهبلى وعدم القدرة على الإخصاب مما يكون له عميق الأثر على حياتهن الجنسية وإحساسهن بأنوثتهن.


(ما هى طرق العلاج؟ )


تحدث معظم التغيرات المصاحبة لانقطاع الطمث نتيجة لنقص هرمون الإستروجين عند النساء والذى يتم تكوينه فى المقام الأول داخل المبيضين، وللإستروجين آثار واقية من الإصابة بأمراض القلب الوعائى ومرض فقدان العظام, وعلى الرغم من موقف الأطباء ما بين معارض ومؤيد للعلاج التكميلى للإستروجين بالنسبة للنساء المتقدمات فى السن إلا أن معظم الأطباء يتفقون على أهميته فى حالات انقطاع الطمث لدى المرأة صغيرة السن.
حيث إن المرأة فى الثلاثين أو الأربعين من عمرها ستظل تعانى نقصاً فى الإستروجين لسنوات عديدة قادمة لذا فتعويض هذا النقص بإعطائها هرمون "الإستروجين" عادة ما يضاف إليه هرمون "البروجستين" وهو ما يكون أمراً ملزماً وضرورياً، وإذا لم يتم سد النقص فى هذا الهرمون سوف تتعرض النساء اللاتى تعانين فشلاً مبكراً فى التبويض لمخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بمعدل اثنين إلى سبع مرات عن الإنسان الطبيعى هذا بالإضافة إلى تعرضهن لزيادة مخاطر ظهور أعراض تخلخل العظام بنحو ضعفين على الأقل عن المعدل الطبيعى .

وينصح الأطباء المرأة التى ستظل فى حالة انقطاع للطمث لمدة 15 يوماً بضرورة أخذ 1500 ملليجرام من الكالسيوم يومياً ليساعدها فى تقوية العظام وعليها أيضاً المداومة على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة لحماية قلبها وعظامها معاً، ويوصى بإجراء الفحوص الآتية لرصد حالة الجسم:

- إجراء اختبارات لكثافة العظام مرة كل عام للتأكد من الحفاظ على الكثافة المطلوبة بصورة كافية.

- إجراء اختبار للقلب بالمجهود لتحديد مدى القدرة البدنية وليساعد على تحديد نوعية تمارين "الأيروبيك" التى يجب ممارستها.

- إجراء اختبار للدم كل عام للتأكد من معدلات ثلاثى الجلايدسلايد ونسبته والكوليسترول بنوعيه الـ Ldl و Hdl .




تابعو معي هذه الصفحة الموضوع له بقية
__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 

 
  #3  
قديم 11-08-2008, 01:07
الصورة الرمزية نانسي
نانسي نانسي غير متصل
نجم غصون
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: فلسطينية UAE
المشاركات: 9,498
نانسي is on a distinguished road


الجهاز التناسلي للمرأة



يتركب الجهاز التناسلي في المرأة من المبيضين وقناتي فالوب والرحم والمبيض يتركب من نسيج ليفي يغذيه أوعية دموية وأعصاب، ويحتوي على خلايا مبيضية تبدأ في النمو إلى بويضات حتى منتصف دورة كل شهر، فتنطلق بويضة واحدة من أحد المبيضين إلى تجويف البطن حيث تلتقطها الأهداب الطرفية لقناة فالوب وتتركب قناة فالوب من ألياف عضلية تساعد حركتها على مرور البويضة في القناة ودخولها إلى الرحم، والرحم عضو عضلي أجوف تفتح فيه قناتي فالوب من أعلى وينتهي من أسفل بعنق الرحم الذي يبرز في الجزء العلوي من المهبل أو الممر التناسلي.


غدة المبيض

تعتبر غدة الجنس الأساسية في المرأة ويوجد واحدة على كل جانب من أسفل البطن. وتقوم بوظيفتين أساسيتين هما:
ـ صنع البويضات.
ـ إفراز هرموني الأستروجين والبروجيسيترون.


تكوين البويضات

تقوم بعض الخلايا المبيضية بتكوين البويضات التي تنمو إلى حد معين بينما تستمر بويضة واحدة فقط في النمو ثم تتحوصل وتعرف باسم حويصلة غراف فإذا كانت الأنثى لم تنضج جنسياً أي لم يبدأ عندها ظهور دورة الحيض فإن البويضة تفسد وتمتص، أما إذا كانت الأنثى ناضجة جنسياً فإن البويضة المتحصلة تهاجر إلى سطح المبيض وتنفجر خارجة حيث تستقبلها قناة فالوب وفي المبيض تتحول حويصلة غراف بعد انفجارها وخروج البويضة منها إلى جسم أصفر يتلاشى بعد حوالي عشرة أيام إذا لم يحدث إخصاب البويضة وتبدأ دورة الحيض أي النزيف الشهري بعد 3 أيام من تلاشى الجسم الأصفر وإذا حدث إخصاب للبويضة وحدث حمل فإن الجسم الأصفر بالمبيض ينشط حتى يبلغ أعلى درجات نشاطه من الشهر الخامس من الحمل ثم يتلاشى تدريجياً ويختفي في الشهر السابع من الحمل.


التبويض

تخرج البويضة من المبيض بعد حوالي 13 يومًا من دورة الحيض ولذلك فإن أنسب الأوقات لحدوث الحمل فيما بين اليوم الحادي عشر واليوم الرابع عشر منذ بدء دورة الحيض وذلك إذا كانت دورة الحيض منتظمة ويحدث عادة تلقيح البويضة وهي في قناة الرحم أثناء هجرتها من المبيض إلى الرحم، أما إذا لم يتم تلقيحها فإنها تطرد وتلفظ خارج الرحم عن طريق المهبل. ويلاحظ مما سبق أن أنسب فترة لعدم حدوث الحمل هي الأيام القليلة التي تسبق أو تتبع دورة الحيض.


هرمونات المبيض


ـ هرمون الأستروجين

ـ عند البلوغ يساعد هرمون الأستروجين على نمو الأعضاء التناسلية كالرحم والمهبل والثديين.
ـ يساعد على نمو واتساع عظام الحوض وزيادة دهن الأرداف واستدارة بقية أجزاء الجسم وينظم دورة الحيض
.ـ يساعد على نمو شعر الإبط.
ـ يساعد على تحضير غدة الثدي لتأثير هرمون إدرار اللبن الذي يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية.
ـ يساعد على نمو أنسجة الرحم أثناء الحمل.

ـ هرمون البروجيستيرون

ـ ينظم دورة الحيض خصوصاً في فترة ما قبل الحيض بأسبوعين وهو أساسي لتهيئة الرحم للحمل وتكوين المشيمة وتثبيت البويضة بجدار الرحم.
ـ يساعد على استمرار الحمل حتى نهايته بأن يعمل على ارتخاء عضلات الرحم وعدم انقباضها.
ـ يهيئ غدة الثدي للرضاعة.



الطمث أو الدورة الحيضية الشهرية

إن تعريف الحيض أو الطمث هو سيلان الدم من الرحم في دورة منتظمة فيما بين سن البلوغ حوالي الثانية عشر أو الثالثة عشر وسن اليأس حوالي الخامسة والأربعين إلى الخمسين ودورة الحيض ما بين ثلاثة وخمسة أسابيع ومتوسطها نحو أربع أسابيع فتعتبر طبيعية ما دامت على وتيرة واحدة أي كل 25 يوماً أو كل 30 يوماً مثلاً وتسمى دورة حيضية منتظمة، أما مدة الحيض نفسه تتراوح من ثلاثة أيام إلى خمسة أو ستة وقد تزيد أو تنقص، أما كمية الدم الذي يفقده الجسم في الحيض الطبيعي فتتراوح من 50 إلى 150 سنتيمتر مكعب من الدم وقد تزيد أو تنقص كذلك ويصحب الدورة الحيضية تغيرات في النسيج المبطن للرحم والمسمى ببطانة الرحم وتكون بطانة الرحم في حالة راحة لبضعة أيام فقط في كل شهر ولكنها في بقية أيام الشهر تكون في حالة نشطة ويمكن تقسيم دورة التغيرات التي تعتري بطانة الرحم إلى ثلاثة أطوار.



1 ـ طور البناء
وفيها يزيد سمك بطانة الرحم نتيجة انقسام الخلايا وامتلاء الغدد وتفرغها واحتقان أوعيتها الدموية وبهذا يكون الرحم قد هُيئَ لاستقبال البويضة من 10 إلى 12 يوماً.



2 ـ طور التصليح
وفيها تبدأ بطانة الرحم في عملية التصليح فتنقبض الأوعية الدموية وتتجدد الخلايا التي انسلخت ويستمر هذا من 10 إلى 12 يوماً.



3 ـ دورة الهدم
وهي تحدث نتيجة توقف إفراز هرمون البروجيستيرون لضمور الجسم الأصفر وفيه تنفجر الشعيرات الدموية ويخرج منها الدم إلى فراغ الرحم ثم إلى الخارج ومعه نسيج بطانة الرحم المتمزق ويستمر هذا من 3 إلى 5 أيام






تابع.........
__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 

 
  #4  
قديم 11-08-2008, 01:10
الصورة الرمزية نانسي
نانسي نانسي غير متصل
نجم غصون
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: فلسطينية UAE
المشاركات: 9,498
نانسي is on a distinguished road
الدورة الشهرية



الحيض حدث تنتظره المرأة كل شهر وقد يأتي ويمر مرور الكرام دون ألم

يذكر، بينما قد يصحبه بعض الالام مبرحه وتعب شديد بالجسم وقد يسبق

قدومه عند اخريات حالة من التوتر والاكتئاب والعصبية الشديدة..


ألم الحيض :

وتكثر الالام الحيض بين الفتيات عن السيدات بصفة عامة ربما لزيادة

اهتمام الفتاة بهذا الحدث وبفضل ما تتوارثه الفتيات عن امهاتهن من

مبالغات واحيانا خرافات ترتبط بنزول الدم..

ويعتبر التوتر والقلق والمعاناة النفسية بصفة عامة من اهم اسباب

الشعور بالالم الزائد..

واحيانا يوجد اسباب عضوية وراء الم الحيض الشديد مثل صغر حجم الرحم

عن المعتاد فتضطر عضلاته الى بذل مجهود زائد في الانقباض حتى يفرغ

الرحم ما بداخله من الدماء وتزداد المشكلة اثناء مرور الدم بقناة

عنق الرحم الضيقة نسبيا حيث تزداد درجة انقباض الرحم وبالتالي

يزداد انبعاث الالم..

ونفس الشيء يحدث مع زيادة ورود الدم للحوض بسبب احتقان الحوض وهو

ما تتعرض له على الاخص الفتيات الكسالى كثيرات الشكوى من الامساك او

مع كثرة التعرض للاثارة الجنسية فيضطر الرحم في هذه الحالة لبذل جهد

زائد لتخلص مما بداخله فينقبض بقوة فيزيد ألم الحوض..


غزارة دم الحيض:


احيانا تكون الشكوى هي غزارة دم الحيض وما يسببه من ضعف عام اكثر

من اي متاعب اخرى وهنا ايضا يمكن ان يرجع السبب الى التوتر النفسي

او احتقان الحوض او ربما لاسباب عضوية اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم او

وجود التهاب او مرض ما ببطانة الرحم يجعلها تنزف بغزارة..



متاعب ما قبل الحيض :



اما المتاعب التي تسبق نزول الدم عند بعض النساء والتي تتخلص في

الاحساس بألم الثديين وتورم القدمين وعصبية شديدة وذلك في الايام

القليلة قبل نزول الدم فسببها ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين خلال

تلك الفترة واحتجازه كمية زائدة من الماء والملح في الجسم فيسبب

الاعراض السابقة.. لذلك ينصح بمنع تناول الملح في الطعام خلال الاسبوع

السابق لنزول الطمث ويمكن باستشارة الطبيب لتناول مدر للبول والملح

خلال هذا الاسبوع..

ويلاحظ ان هذه المتاعب تزول فور نزول الطمث لانخفاض مستوى الاستروجين

مرة اخرى..


الطب الدوائي والطب الطبيعي :



اغلب الادوية التي تستخدم للتغلب على متاعب الحيض بصفة عامة تكون من

المهدئات والمسكنات ومضادات التقلص والفيتامينات ولا بأس بها لكنها

في بعض الاحيان تفشل في تأدية الغرض المطلوب وفي كل الاحيان ينتج

عنها اعراض جانبية وقد تتسبب في مضاعفات مع كثرة استعامالها ..

بينما لو طرحنا هذه الكيماويات جانبا وبحثنا في عالم الطبيعة نجد

ان هناك كثير من الاعشاب تفوق فائدتها احيانا فائدة العقاقير الطبية

في التغلب على متاعب الحيض علاوة على خلّوها من اية اضرار جانبية..

والاكثر من ذلك انه اتضح ان نوعية الغذاء نفسه الذي تتناوله المرأة

اثناء الحيض وفي الايام القليلة له يمكن ان يغير من متاعب الحيض مما

يستدعى ان تكون المرأة على دراية بما تأكل بصفة عامة واثناء الحيض

بصفة خاصة ..






تابع ............
__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 

 
  #5  
قديم 11-08-2008, 02:01
الصورة الرمزية نانسي
نانسي نانسي غير متصل
نجم غصون
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: فلسطينية UAE
المشاركات: 9,498
نانسي is on a distinguished road


البـــلوغ و المــراهقه لدى البنات....


لا شك أيتها الأخوات المسلمات أن هناك عقبات كثيرة تعترض الأمهات المسلمات في تربية أولادهن وخاصة البنات منهم وخصوصاً عند بلوغهن سناً معينة ألا وهي سن البلوغ .. هذه السن التي تعتبر تغييراً هاماً عند البنات حيث يحدث تغييرات جوهرية ظاهرة وباطنة عند البنت وهنا تقف الأم عاجزة لا تدري ماذا تفعل وكيف تتصرف مع ابنتها التي أصبحت أنثى من الممكن أن تتزوج وتنجب وتصبح أماً مثلها ..


وإني لأسوق هذه الرسالة إلى تلك الأمهات المسلمات اللاتي لديهن بنات على أبواب سن البلوغ والمراهقة حتى يتسنى لهن التعامل مع بناتهن بدون حرج وفي نفس الوقت بحرص وحذر شديدين لكون هذه المرحلة من أخطر مراحل العمر في حياة الأولاد والبنات ..


تعريف البلوغ :

يمكننا تعريف البلوغ كما يلي :
لغة : ( بلغ ) المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى : (فإذا بلغن أجلهن) أي قاربنه و (بلغ) الغلام أدرك ..
شرعاً : فإن بلوغ البنت يحصل بواحد من أمور أربعة :

1- أن تتم خمس عشرة سنة .

2- أن تنبت عانتها.

3- أن تـُنْزل.

4- أن تحيض .

فإذا حصل واحد من هذه الأربعة فقد بلغت وكلفت ووجبت عليها العبادات كما تجب على المكلفة.


طبياً :


يعرف البلوغ أنه مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج ، وفي هذه المرحلة تحدث عدة تغيرات للفتيات من أهمها:

1- تغييرات عضوية ( جسمانية ).

2- تغييرات فسيولوجية ( في وظائف الأعضاء ).

3- تغييرات سيكولوجية ( نفسية ).

4- تغييرات اجتماعية ( العلاقة بالآخرين أفراداً وجماعات ).


يبدأ سن البلوغ عند البنات عادة في العاشرة من العمر ويمتد حتى سن الثالثة عشرة حيث يطرأ على جسم البنت عدة تغييرات وكذلك يطرأ تغييراً في تصرفاتها ووظائف أعضائها.

ومن الممكن أن يحدث البلوغ قبل هذه السن ( ما قبل الثامنة ) ويسمى البلوغ المبكر أو يتأخر لما بعد الرابعة عشرة من العمر ويسمى البلوغ المتأخر وإليك أختي المسلمة بعض البيان لهذين الحدثين بشيء من التفصيل ..


البلوغ المبكر لدى البنات

تعريفه : هو بداية حدوث التغييرات الأولى للبلوغ قبل سن الثامنة من العمر ( البلوغ العادي يحدث من سن 10-13 سنة ) ومن هذه التغييرات الأولى التي تحدث في البلوغ المبكر حسب ترتيبها :

1- زيادة نمو الجسم.

2- نمو الثديين.

3- ظهور الحيض وهو آخر حدث يظهر على الفتاة وفي بعض الحالات يكون ظهور الحيض هو أول حدث في حالات البلوغ المبكر مما يؤدي إلى قلق الأم الشديد على ابنتها ومن أسباب البلوغ المبكر :

1- أسباب وراثية.

2- أسباب فسيولوجية.

3- أسباب تتعلق بتغيرالمناخ.

4- حالات مرضية عند الفتاة كحالات القلق النفسي وحالات التهاب الغدة النخامية وبعض أورام المبيض.

ومهما كانت أسباب البلوغ المبكر يجب عليك أختي المسلمة الإهتمام بهذا الحدث وعرض ابنتك فوراً على الطبيبة المختصة لمعرفة التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب إذا دعت الحاجة ولإزالة أي قلق من هذه الناحية.



البلوغ المتأخر لدى البنات


ويقصد به تأخر ظهور الحيض إلى ما بعد الرابعة عشرة من عمر الفتاة وكذلك تأخر نمو الثديين بعد الثالثة عشرة من العمر.
وفي حالات نادرة جداً يتأخر ظهور الحيض إلى سن الثامنة عشرة مما يسبب قلقاً كبيراً لدى الأم على ابنتها.

س - ما هي أسباب تأخر نزول الحيض؟

هناك أسباب كثيرة ومتعددة نذكر منها هنا ما يلي:

1- أسباب تشريحية ( أسباب خلقية ):

ويكون السبب في هذه الحالة وجود غشاء بكارة مصمت ( خالي من الثقوب الطبيعية والتي تسمح بمرور دم الحيض من الفرج عند سائر الفتيات).

2- أسباب هرمونية:

ويحدث ذلك نتيجة إصابة إحدى الغدد الصماء ( الغدة النخامية وغدة الهيبوثلامس- الغدة الدرقية - المبيضين) بأورام أو التهابات.

3- أسباب مرضية مزمنة:

مثل داء السكري - هبوط القلب - السل الرئوي - الفشل الكلوي المزمن.

4- أسباب غذائية:

مثل سوء التغذية المزمن.

5- أسباب عصبية ونفسية :

مثل الحرمان العاطفي ( فقدان أحد الأبوين أو كليهما إما بالطلاق أو الوفاة ) - فقدان الشهية العصبي ( ويؤدي ذلك إلى إصابة الفتاة بنحافة شديدة ) - ضمور بعض أجزاء الجهاز العصبي المركزي.

ملحوظة .. من الجدير بالذكر عند هذه النقطة أن نبين أنواع غشاء البكارة السائدة عند غالبية الفتيات ويتم تقسيم أنواع غشاء البكارة حسب شكله :

1- دائري.

2- هلالي.

3- غير منتظم.

4- ذو الحاجز.

5- عديد الثقوب.

وإذا ما أدركت أختي المسلمة أن هناك تأخر في نزول الحيض عند ابنتك أو تأخر في نمو الثديين فيجب أن تبادري بزيارة الطبيبة المختصة للبحث عن السبب وإجراء الفحوصات اللازمة ختى يمكن وصف العلاج المناسب وإعطاء الإرشادات المفيدة في هذه الحالات.

وقد قابلت في عيادة النساء عدداً لا بأس به من الفتيات اللاتي يشكين من تأخر ظهور الحيض ولا يشكين من أي أعراض أخرى باعتبار أن الحيض هو علامة البلوغ الأساسية لدى البنات ، ومن أشد هذه الحالات ألماً فتاة في السابعة عشرة من عمرها ومعها والدتها وهما في قمة الأسى والحزن من عدم نزول الطمث حتى هذه السن وبالكشف الدقيق على هذه الفتاة تبين عدم نمو الثديين وبالأشعة الصوتية ووجد هناك ضمور في المبيضين وصغر في حجم الرحم ، وبعمل تحليل هرموني لهذه الفتاة وجد عندها اضطراب واضح في نسب الهرمونات الأنثوية وبتوفيق من الله تم إعطاء الفتاة العلاج اللازم ثم تمت متابعتها شهرياً بتحليل الهرمونات الأنثوية والأشعة الصوتية على الرحم و المبايض وبعد ستة أشهر من العلاج ونزول دم الحيض شهرياً خلال الفترة السابقة أصبحت الفتاة عادية جداً وتتمتع بالإحساس الأنثوي الذي تتمناه كل فتاة.

ما هي التغيرات المصحابة للبلوغ عند الفتاة ؟ - تغيرات عضوية ( جسمانية ).
- تغيرات فسيولوجية ( وظائف الأعضاء ).
- تغيرات سيكولوجية ( نفسية ).




ودمتم في رعاية الله

اتمنى ان يكون الموضوع شاملا لكل التساؤلات الممكنة
__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 

 
  #6  
قديم 19-08-2008, 12:26
الصورة الرمزية قلب بعض الناس
قلب بعض الناس قلب بعض الناس غير متصل
غصن ماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: اماراتيهـ و أفتخر
المشاركات: 1,809
قلب بعض الناس is on a distinguished road
يسلموووووووو ع الموضوووووووووووووع


يعطيج العافيه


معلومات مفيده لنساء


دمتي لنا
__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 

 
  #7  
قديم 20-08-2008, 05:23
الصورة الرمزية نانسي
نانسي نانسي غير متصل
نجم غصون
 
تاريخ التسجيل: May 2004
الدولة: فلسطينية UAE
المشاركات: 9,498
نانسي is on a distinguished road
يا هلا بمرورك الطيب


شكرا على الرد
__________________
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السمك والحليب لتخفيف آلام الدورة الشهرية yan313 غصـون الصحــة والغـــــذاء 2 06-08-2005 09:22
انقطاع الدورة الشهرية مرحلة لا تبعث على اليأس yan313 غصـون الصحــة والغـــــذاء 2 06-08-2005 09:09


 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 09:56.


Powered by vBulletin® Version 3.7.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.